الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* الرئيس يفتتح 3 مشروعات عملاقة لتنمية الصعيد .. قناطر بأسيوط الجديدة ومتحف فى سوهاج و25 بئرا بالوادى الجديد

المصدر : جريدة الاهرام 13/8/2018

كتب ــ إسماعيل جمعة

شاكر: استغلال كل قطرة مياه فى توليد الكهرباء

عبدالعاطى: خطة لتأمين الاحتياجات المائية

عرفان: الحكومة والشعب ركيزة للإصلاح الاقتصادى 

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس 3 مشروعات قومية عملاقة بصعيد مصر، حيث افتتح الرئيس قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة 6.5 مليار جنيه، و25 بئرا جديدة تعمل بالطاقة الشمسية بالوادى الجديد، ومتحف سوهاج القومي.

واستمع الرئيس الى شرح من اللواء محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، ووزير الموارد المائية والرى محمد عبدالعاطي، حول المشروعات الجديدة ومراحل إنشائها، حيث استعرضوا فى كلماتهم حجم التحديات التى تواجه مصر فى مجالات مياه الشرب والرى والكهرباء، وكذلك حجم الجهد المبذول لمواجهة تلك التحديات.

كما شاهد الرئيس السيسى خلال الافتتاح فيلما تسجيليا عن مشروعات الموارد المائية والرى التى قامت بها الوزارة لتطوير شبكات الري، لزيادة الرقعة الزراعية، وتوفير المياه، والتى من بينها مشروع قناطر أسيوط الجديدة، ومحطتها الكهرومائية.

وتناول الفيلم معلومات عن قناطر أسيوط القديمة، ومشروع قناطر أسيوط الجديدة والذى يعتمد على تدفق المياه فى توليد الكهرباء، لتلبية الاحتياجات المائية من مياه الشرب أو الزراعة.

واستعرض الفيلم المواصفات الفنية للقناطر وطولها وعدد الفتحات بها وطبيعة عملها، والبوابات الهيدروليكية التى صنعت داخل جمهورية مصر العربية بالكامل، كما استعرض إنشاء الكوبرى العلوى المقام على القناطر الجديدة، والذى يربط بين ضفتى نهر النيل، ويسمح بمرور كل أنواع العربات، لدعم النشاطات التجارية لمحافظات الوجه القبلي.

وقدم الرئيس السيسى الشباب لإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية بالقناطر الجديدة، ثم توجه الى غرفة التحكم والتشغيل، حيث استمع لشرح مفصل من مدير عام الغرفة المهندس محمود على عبدالعليم.

وقال عبدالعليم إنه تم تنفيذ قناطر أسيوط بأعلى المواصفات العالمية سواء فى التصميم أو التصنيع أو التنفيذ أو أنظمة التشغيل والتحكم ..معربا عن فخره بأنه تم تنفيذ بوابات هذا المشروع فى مصر وبأيد مصرية، موضحا أن وزن البوابة 150 طنا بعرض 17 مترا وارتفاع 6 أمتار و60 سم.

من جانبه، أضاف المهندس أسامة محمد - مهندس تركيبات بمشروع القناطر ـ ان غرفة التحكم تشتمل على أنظمة للتعرف على حركة الملاحة فى نهر النيل، وشاشة خاصة بمراقبة والتحكم فى بوابات المفيض بالتنسيق مع محطة التوليد وذلك من خلال برنامج إدارة المياه ومنظومة التحكم الترابطى والتحكم الجماعى للبوابات مع المحطة بالإضافة إلى توضيح حول عدد البوابات ومدى جاهزيتها للعمل وإظهار أى أعطال تظهر بالبوابات.

وأشار إلى وجود شاشة أخرى توضح العلاقة الوثيقة ما بين بوابات المفيض التابعة لوزارة الرى ومحطة التوليد التابعة لوزارة الكهرباء، فضلا عن إمكانية التعرف على كل الأعمال التى تتم بالبوابات.

ثم توجه الرئيس بعد ذلك الى محافظة سوهاج لافتتاح متحف سوهاج القومى على مساحة 8700 متر مربع بتكلفة 72 مليون جنيه، وتم وضع حجر الأساس له عام 1993 وتوقف العمل فيه تماما عام 2010، إلى أن وجه الرئيس السيسى فى عام 2016 بتذليل كل العقبات والانتهاء من إنشاء المتحف.

وتفقد الرئيس محتويات المتحف، حيث استمع الى شرح من وزير الآثار الدكتور خالد العنانى حول أهمية المتحف، وثرائه وتنوع محتوياته، وقام بعرض فيلم تسجيلى مدته 90 ثانية استعرض فيه أهم آثار محافظة سوهاج.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع